السوفتنر

بسبب التلوث المائي الذي أصبح مبالغ فيه في الفترات الأخيرة اتجه الكثير من الناس إلى استخدام الأجهزة التي تساعد على تنقية المياه من الشوائب والأتربة الموجودة بكثرة في مياه الشرب.

هناك الكثير من الأجهزة الحديثة التي يتم استخدامها في هذه الفترات من أجل تنقية المياه وتجنب الكثير من المعادن الثقيلة التي تحملها المياه والتي تؤثر على بشكل سلبي، ومن ضمن هذه الأجهزة هو جهاز السوفتنر، فتابعوا عبر موقعنا فلتري.

السوفتنر

السوفتنر أو ملين المياه وهو عبارة عن نظام ترشيح يقوم بإزالة بعض المعادن التي تتسبب في حدوث عسر الماء مثل المغنيسيوم والكالسيوم.

وتحدث هذه العملية وتسمى عملية التبادل الأيوني تسبب هذه المعادن الموجودة في الماء ترسبات علي  جدار الغلايات لذلك يتم استخدام السوفتنر.

والذي يقوم بعمل استبدال أيونات المعادن الموجودة في الماء الكالسيوم والمغنيسيوم بأيونات الصوديوم.

معادن المغنيسيوم والكالسيوم تعمل على بطئ إذابة الصابون في الماء بسهولة.

كذلك يتم تكوين الكثير من الترسبات في مواسير المياه، يمكن استخدام أكثر من طريقة في إزالة عسر المياه مثل استخدام مادة الصودا الجيرية.

وفي هذه العملية يتم إضافة كمية من بودر الصودا وأكسيد الكالسيوم للماء لكن هذه الكمية تتحدد من خلال الاختبارات الكيميائية.

تختلط كل هذه المواد الكيميائية مع المعادن الموجودة في الماء ألا وهي الكالسيوم والمغنيسيوم وتكون في هذه الوقت مركبات غير قابلة للذوبان، وينتج عن ذلك استقرار هذه المعادن في القاع الماء.

مكونات جهاز السوفتنر

يتكون جهاز السوفتنر أو ملين المياه من ثلاث مكونات رئيسية وهم صمام التحكم، خزان معدني، وخزان ملحي.

وتعمل هذه المكونات إلى جانب بعضهم البعض، وتقوم بإزالة المعادن من الماء، كذلك تقوم هذه المكونات بتنظيف النظام بشكل مستمر من خلال عملية الغسيل العكسي.

المكونات الثلاثة الرئيسية:

1. الخزان المعدني

وهي الاسطوانة التي تحتوي على الريزن أو عملية التبادل الأيوني حيث يتم تليين الماء العسر تم صنع هذا الخزان من مادة البولي جلاس.

يقوم خط الإمدادات بتوصيل المياه العسر إلى  الفيزا، يتم تسرب المياه إلى قاعة الراتنج مما يساعد في ترسيب أيونات معادن المغنيسيوم والكالسيوم والتي ينتج عنها تسبب عسر الماء.

ونتيجة إلى ذلك يخرج الماء من الأسطوانة بشكل ناعم حتى يصل بين يدي المستخدم، يتم عمل اختبار لهذا الخزان حتى يتحمل ضغط التشغيل الذي يصل إلى 10 بار.

2. صمام التحكم

ويقوم هذا الصمام بقياس مقدار المياه التي تمر من الفيزل إلى الخارج ويتم تبادل الأيونات في هذه المرحلة حيث تتبادل حبات أيونات الصوديوم مع أيونات المغنيسيوم والكالسيوم.

ثم يبدأ صمام التحكم في عمل دورة جديدة بعد عملية التبادل.

3. خزان المحلول الملحي

يعمل هذا الخزان على تحسين نظام التليين الخاص بالماء العسر، كذلك يحتوي هذا الخزان علي كميه من المحلول الملحي شديدة التركيز حتى يقوم بإعادة شحن الريزن.

يتم إضافة الملح بشكل يدوي الى خزان المحلول الملحي وتكون عبارة عن كتل وتذوب هذه الكتل من الملح في قاع الخزان.

إذا كان خزان المياه ينفذ من الملح في هذا الوقت لن يتم تليين الماء العسر الذي يمر خلال الأسطوانة، كذلك يجب التأكد من جودة الملح حتى نضمن عدم اختلاطه بأي شوائب.

مادة الريزن هي عبارة عن مجموعة من الحبوب المستديرة الصغيرة في الحجم والتي تكون مسؤولة عن عملية التبادل الأيوني ويجب توفير ظروف مناسبة تساعد الريزن على العمل أطول فترة ممكنة وهذه الظروف هي مواصفات الماء الذي يدخل إلى جهاز السوفتنر.

3 1536x768 1

السوفتنر
السوفتنر

كيف يعمل جهاز السوفتنر

  • عندما يتم إدخال ل الماء إلى الفيزل الذي يحتوي على المادة الأساسية وهي مادة التبادل الأيوني أو مادة الريزن والتي تكون مشحونة بأيونات الصوديوم وتحميل هذه الريزن شحنة سالبة وعلى العكس تكون أيونات الكالسيوم والمغنيسيوم التي تحمل شحنة موجبة.
  • يتم التجاذب بين الشحنات الموجبة المغنيسيوم الكالسيوم إلى الريزن الذي يحمل شحنة سالبة ويحبسها، ثم يخرج الماء من الفيزل خاليا من المعادن التي تسبب عسر الماء
  • في هذا الأثناء يتخلص مادة الريزن من معادن الكالسيوم والمغنيسيوم في عملية تسمى عملية الغسيل العكسي.
  • بعد هذه العملية يتم فقد معدن الصوديوم الموجود في الريزن وفي هذا الأثناء تأتي عملية إعادة الشحن وهي عبارة عن خزان المحلول الملحي.
  • تتم هاتين العمليتين عملية إعادة الشحن والغسيل العكسي بطريقة تلقائية.

كيف يتم اختيار الأجهزة التي تزيل عسر المياه؟

يتم اختيار الجهاز الذي يقوم بعملية إزالة عسر الماء على أساس بعض المواصفات من أهمها

  • سعة التبادل الأيوني وهي عبارة عن الكمية الخاصة بالمياه التي سوف يتم ضخها حتى يتم إعادة التنشيط.
  • معدل التدفق وهي الكمية القصوى التي يتم استخدامها من المياه في فترة الذروة.

وحدة قياس عسر الماء

يمكن قياس عسر الماء بوحدة خاصة به كما يمكن قياس كل شئ، ويمكن قياس عسر الماء من خلال حبيبة لكل جالون، وهذه الوحدة عبارة عن حبيبة واحدة من حبيبات كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم مقابل واحد جالون من الماء  مذابة به، وتسمى أيضاً بمصطلح درجة كلارك.

الماء العسر

هو عبارة عن ماء يحتوي على معادن عالية وعلى عكس المياه اليسر، حيث يتم تشكيل المياه العسر من خلال رواسب الحجر الجيري وكذلك الطباشير، والتي تتكون في الأساس من الكالسيوم والمغنيسيوم.

يقال أن شرب هذا الماء من المحتمل أن يكون له فوائد صحية ولكن هذه المقولة لم يثبت صحتها.

لكن على الرغم من ذلك تؤدي هذه المعادن في الماء إلى الكثير من المشكلات الصناعي، حيث يسبب عسر الماء حدوث أعطال كبيرة في المراجل.

كذلك تسبب ضرر إلى أبراج التبريد وكثير من المعدات والأجهزة التي تحتوي على الماء.

أيضاً في المنزل يمكن أن نرى عسر الماء من خلال عدم إذابة الصابون عند غمسه في الماء، كذلك يمكن أن نجد عسر الماء في الرواسب البيضاء الموجودة في الغلايات و السخانات الخاصة بالمياه.

كذلك الماء العسر يعمل على تشكيل الرواسب التي تساهم في سد المواسير الخاصة بالسباكة والتي تتكون في الأساس من كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم وهي مواد غير قابلة للذوبان.

وهذه المواد تقلل من جريان المياه في داخل الأنابيب، وتختلف كذلك الأضرار التي يسببها كربونات الكالسيوم باختلاف شكل الرواسب فيوجد الكالسيت و أراجونيت.

السوفتنر
السوفتنر

المشكلات الصحية التي تسببها عسر الماء

تؤكد منظمة الصحة العالمية أن ليس هناك إثباتات مؤكدة تثبت أن عسر الماء ينتج عنه أضرار على صحة الإنسان.

بل على العكس من الممكن أن يعمل عسر الماء كمكمل غذائي يمكن أن يستفاد منه جسم الإنسان بسبب الكالسيوم والمغنيسيوم الموجودان في المياه.

كذلك أظهرت الكثير من الدراسات العلاقة العكسية الضعيفة بين عسر الماء وأمراض القلب عند الرجال، وهناك دراسات أخرى أثبتت أن العلاقة الموجودة بين صحة القلب وعسر الماء ضعيفة جداً.

إذا جهاز السوفتنر يعمل على إذابة المواد المعدنية الموجودة في المياه والتي ينتج عنها الكثير من الأضرار على الأجهزة التي تتعامل في تشغيلها مع الماء مثل معدن الكالسيوم والمغنيسيوم والتي يمكن أن نتخلص منهم من خلال كربونات الصوديوم الذي يقوم جهاز السوفتنر بتوفيره داخل الخزان الخاص به

One thought on “السوفتنر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Buttonإتصل الان