كم تكلفة مشروع تحلية مياه

كم تكلفة مشروع تحلية مياه البحر في مصر، هذا سؤال بدأ في الانتشار مع إعلان الدولة عن إنشاء عدة مشاريع لتحلية مياه البحر؛ لسد العجز الذي قد يحدث جراء زيادة عدد السكان أو انخفاض مياه نهر النيل، وأيضاً لتغطية احتياجات المدن الجديدة التي يتم إنشاؤها.

كم تكلفة مشروع تحلية مياه

وقد يكون انتشار هذا السؤال لأن البعض يرغب في إنشاء محطات خاصة بهم بخلاف المحطات التي تنشئها الدولة؛ وذلك لأن الزراعة قد تتأثر مع نقص مياه النيل في السنوات القادمة.

وتحسباً لذلك قد يكون هناك توجه لإنشاء محطات التحلية البلدية، ويذكر أنّ إنشاء المحطات ليس بالأمر السهل ولكنه يحتاج لعدة إجراءات وتكاليف.

ماذا يعنى تحلية مياه البحر

كما هو معروف أنّ تحلية المياه يعني جعلها صالحة للاستخدام الآدمي والزراعي والصناعي، وهي عملية يتم فيها التخلص من الأملاح الزائدة والذائبة وكذلك المعادن من المياه المالحة عن طريق عدة مراحل لإتمام عملية التحلية.

ولا شك أنّ تحلية المياه أمر ضروري بالنسبة لجمهورية مصر العربية، وهذا ما تسعى إليه الحكومة رغم التكلفة العالية لبناء المحطات، لكنها مضطرة إلى ذلك بسبب زيادة السكان وتهديد حصتها من نهر النيل ودخولها لمرحة الفقر المائي.

كم تكلفة مشروع تحلية مياه
كم تكلفة مشروع تحلية مياه

أهمية تحلية مياه البحر

تعتبر المحيطات الواسعة والبحار المتعددة مصادر غير محدودة أبداً للمياه وهي تمثل ما يقارب الـ 70% من المياه الموجودة في كوكب الأرض، ولكن كل هذه الكميات والمساحات الواسعة من المياه هي في الحقيقة مياه مالحة وذات نسبة كبيرة من الملوحة.

تلك الملوحة بلا شك تجعل المياه غير صالحة للاستهلاك البشري لا في الشرب ولا حتى في الزراعة، وبسبب شحة مصادر المياه العذبة في مختلف أنحاء العالم ومع ازدياد أعداد السكان كانت ضرورة اللجوء إلى تدوير كميات من هذه المياه وتحليتها وجعلها صالحة للاستهلاك بما في ذلك الشرب؛ ولذلك انتشر تساؤل كم تكلفة مشروع تحلية مياه البحر.

وعملية التحلية تتم كنوع من سد احتياجات البشر وإكمال كميات المياه العذبة التي توفرها المصادر الطبيعية، وقد تبدو فكرة التحلية أمراً سهلاً بالنسبة للكثيرين، ولكن في الحقيقة إنها عملية مكلفة جداً.

حيث تستدعي فصل الأملاح عن المياه، وهي رابطة كيميائية قوية يصعب كسرها وتتطلب الكثير من الطاقة مما يستدعي بدوره كميات كبيرة من الوقود؛ وبالتالي تزداد التكلفة المالية.

ومن هنا نستطيع فهم عزوف الكثير من الحكومات عن الإكثار من إنشاء محطات تحلية مياه البحار، ولذلك تعتبر الدول التي تمتلك مصادر عذبة من المياه في راحة كبيرة عن غيرها من الدول التي تنفق المليارات لهذا الغرض.

اقرأ أيضا : محطة تحلية المياه للبيع محطة لمياه الآبار الجوفية

طريقة عمل محطات تحلية المياه

قبل الوصول للإجابة على كم تكلفة مشروع تحلية مياه نتطرق لآلية العمل داخل محطات التحلية؛ حيث تمر المياه المالحة بعدة مراحل حتى تصير في نهايتها مياه نقية تماماً وصالحة لكافة الأغراض البشرية، ويمكن تبسيط هذه المراحل على النحو التالي:

  • أولى المراحل يتم فيها معالجة المياه المالحة الآتية من البحر إلى محطات تحلية المياه؛ وذلك عن طريق دفعها من خلال شاشات تكون مهمتها التخلص من الشوائب والمتجمدات كبيرة الحجم.
  • من ثم يتم الانتقال إلى المرحلة التالية، وفيها تتم إضافة بعض المواد الكيميائية، وهي مهمتها تجميع الطحالب البحرية وكل الأجسام صغيرة الحجم؛ بحيث تكون إزالتها من المياه أسهل.
  • في المرحلة التي تليها يتم ترسيب الرمال والأتربة لتنعزل عن المياه وتبقى في الأسفل.
  • بعد ذلك يتم إنشاء ضغط عالٍ على المياه المعالجة كي تنتقل إلى قسم المياه العذبة من خلال الفلاتر والأغشية المخصصة.
  • في المرحلة قبل الأخيرة تتم إضافة مواد كيميائية تعمل على تثبيت المياه على حالتها، وذلك بعد الانتقال إلى المياه العذبة.
  • في المرحلة الأخيرة وبعد تحلية المياه تتم إعادة المياه المالحة إلى البحر مرة أخرى؛ من خلال قنوات تعمل على تفريغها في البحر من دون التسبب في تراكم هذه المياه المالحة عند مدخل محطات التحلية، وذلك لعدم جلبها مرة أخرى.
  • وهذه المراحل تجعلنا نتوقع كم تكلفة مشروع تحلية مياه البحر وهي بالطبع مبالغ تفوق قدرة المواطن، وتصلح للشركات فقط.
كم تكلفة مشروع تحلية مياه
كم تكلفة مشروع تحلية مياه

أماكن محطات تحلية مياه البحر في مصر

تعمل جمهورية مصر العربية على إنشاء محطات تحلية المياه في المحافظات الحدودية وتحديداً على حدود البحر الأحمر، ضمن محافظات حلايب وشلاتين والبحر الأحمر وشرم الشيخ.

وتوجد عدة محطات داخل جمهورية مصر العربية؛ حيث تعمل الدولة المصرية على إنشاء الكثير منها، رغم معرفتها كم تكلفة مشروع تحلية مياه البحر، وهناك بالفعل ما تم الانتهاء منه، ومن محطات المياه الأخرى الموجودة في مصر:

  • محطة تحلية المياه بقرية مرسى حميرة، ويتم فيها إنتاج مئتي متر مكعب في اليوم الواحد.
  • محطة تحلية المياه في مدينة القصير، وهذه المحطة تنتج سبعة آلاف وخمسمائة متر مكعبٍ في كل يوم.
  • محطة تحلية المياه في قرية حماطة، وهي تنتج مئتي متر مكعب في اليوم الواحد.
  • محطة تحلية المياه في مدينة سفاجا وهذه المحطة تنتج ستة آلاف متر مكعب كل يوم من المياه العذبة، ويستفيد منها سكان مدينة سفاجا.
  • محطات تحلية المياه في مدينة مرسى علم، وهم ثلاث محطات تم بناؤها في المدينة لتحلية المياه، ويبلغ إجمالي إنتاجها خمسة آلاف ومئة متر مكعب في كل يوم.
  • أبضا توجد في مدينة شلاتين القديمة، وهما محطتان تقومان بإنتاج ثلاث آلاف وخمسمائة متر مكعب في كل يوم.، ويذكر أنّ كل الحكومة تعلن عن كم تكلفة مشروع تحلية مياه كل محطة على حدى.

أهمية محطات تحلية البحر لمصر

كما هو معلوم أنّ نهر النيل يمر في وسط مصر ولا يصل إلى أطراف الجمهورية حيث توجد بعض المحافظات، ويصعب توصيل المياه إلى هذه المحافظات عبر خطوط المياه، خصوصاً مع دخول مصر مرحلة الفقر المائي كما أعلنت الحكومة.

وبالتالي لا حل لهذه المحافظات الحدودية سوى اللجوء إلى تحلية المياه، وهو أمر لا مفر منه لسكان تلك المحافظات؛ فيمثل لهم الأمل والحياة، ويغنيهم عن كثير من المتاعب مثل انتظار وصول سيارات المياه وملء الخزانات وغير ذلك.

أغراض استخدام المياه الناتجة من محطات التحلية

قبل معرفة كم تكلفة مشروع تحلية مياه نشير لأن تلك المياه المحلاة تستخدم في كافة الأغراض فهي مثل المياه العذبة تماماً؛ فتستخدم للشرب وللزراعة والصناعة.

لكن من ناحية استخدامها الفعلي تعمل الحكومة المصرية على استخدامها فقط في مجال الشرب؛ لأنه كما قلنا إنّ تكلفة المحطات عالية جداً؛ فمن غير المنطقي استخدامها في الزراعة وإنفاق كل هذه الأموال الهائلة، وكما تقول الحكومة أنها تنشئ محطات التحلية بهدف تخفيف العبء عن نهر النيل.

 اقرأ أيضا : تعقيم المياه بالاشعة فوق البنفسجية UV تعرف على وحدة التعقيم

اسعار محطات تنقية المياه في مصر

تختلف محطات تنقية المياه للنهر عن محطات تحلية مياه البحر؛ حيث إن التكلفة في محطات تحلية مياه البحر تزيد كثيراً عن محطات تنقية مياه النهر.

وذلك لأن مياه النهر عذبة بالفعل ولا تحتاج لغير التنقية والتطهير، وتتحدد أسعار محطات تنقية المياه في مصر بناء على العوامل التالية:

  • نوع مياه التغذية.
  • التحليل الكيميائي والبكتيريّ للمياه.
  • كمية المياه المطلوب إنتاجها.
  • الغرض من استخدام المياه، سواء للشرب أو للزراعة أو للصناعة.

أسعار محطات تحلية المياه في مصر

كم تكلفة مشروع تحلية مياه في مصر؟ والإجابة هي أنّ التكلفة كبيرة جداً؛ حيث إن قيمة المتر المكعب الواحد تصل إلى خمسة عشر ألف جنيه لبناء المحطات، كما أنّ قيمة محطة التحلية لمياه البحر تساوي أربعة أضعاف تكلفة بناء محطة تنقية مياه النهر.

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Call Now Buttonأتصل الان
فلتري

فلتري