معالجة المياه في الغلايات        

تعتبر معالجة المياه في الغلايات من اهم العمليات التي تؤكد على الدور الحيوي الذي تلعبه المياه في الصناعة وهذا لأنها تعتبر من أهم العمليات المتخصصة بتوليد الماء المقطر وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.  

معالجة المياه في الغلايات

تعد المياه من العناصر الأساسية والتي تؤثر على كفاءة الغلايات، حيث أن المياه من المؤكد أنها تحتوى على قدر كبير من الشوائب والمواد المتراكمة مهما اختلفت صورتها سواء كانت غازات ذائبة أو مواد صلبة وغيرها، ولهذا السبب يجب أن يتم معالجة ذلك الموضوع، وتعتمد هذه المعالجة على جزئيين أما إزالة المواد الضارة من الماء أو الحد من تركيزها مما يساهم في تقليل تأثيرها السلبي.

معالجة المياه في الغلايات        
معالجة المياه في الغلايات

أهداف معالجة المياه في الغلايات

و يمكن اختصار أهداف عملية معالجة المياه  في الغلايات إلى:-

  1. الحد من أو إيقاف تكوين الرواسب  داخل الغلاية مما قد يقلل من كفاءتها و ويساهم في ظهور أعطال بها.
  2. الحد من تكوين الرغوة وكذلك الحد تلوث البخار من خلال تلك المواد.
  3. التقليل من تأكل جسم الغلاية وذلك بسبب وجود نسبة كبيرة من الأكسجين الذائب داخل مياه التغذية وكذلك الموجود مواسير شبكة البخار نتيجة وجود ثاني أكسيد الكربون.

طرق معالجة المياه في الغلايات

وهناك طريقتين أساسيتين في معالجة المياه في الغلايات وهما: المعالجة الخارجية و المعالجة الداخلية.

المعالجة الخارجية

ويمكن تعريفها على أنه وسيلة يتم عن طريقها إزالة الشوائب من المياه أو الحد من تركيزاتها قبل أن تدخل إلي الغلاية و من أهم طرق المعالجة الخارجية للمياه والتي يمكن استخدامها عملية التبادل الأيونى  و استخراج الغازات من المياه   وكذلك الأمر مع المعادن.

المعالجة الداخلية

و يمكن تعريفها على أنها نزع الشوائب التي توجد في المياه داخل الغلاية نفسها أو من خلال خطوط مياه التغذية وذلك بواسطة  إضافة بعض المواد القلوية مثل كربونات الصوديوم و الصودا الكاوية و فوسفات الصوديوم.

عملية معالجة المياه في الغلايات

تعتبر عملية معالجة المياه في الغلايات من العمليات المختصة  الهامة والتي تساهم في تسهيل استخدام المياه في الغلايات لأغراض متعددة منها على سبيل المثال التسخين او توليد الماء المقطر.

مراحل معالجة المياه في الغلايات

وتنقسم إلى مرحلتين:

المرحلة الأولية: مرحلة وهي تكون قبل الدخول للغلاية

واحتوى هذه المرحلة على مراحل التنقية المختلفة مثل الترشيح والتيسير وذلك لان حدوث أي تسرب لأي مادة ملوثة مما قد يؤدي إلى حدوث مشكلات نتيجة تلك  الترسبات.

ومع هذه التفاعلات تصبح فرصة تكون ترسبات من كربونات الكالسيوم شبه منعدمة حيث أن كربونات الصوديوم سيظل كما هو ذائبة في الماء.

المرحلة الثانية : وتتم هذه العملية على مياه التغذية داخل الغلاية, حيث أن المعالجة الخارجية تعد وسيلة غير كافية للتأكد من سلامة المياه أو للحد من مشاكل تأكل وتسريب المعادن والأملاح داخل الغلاية.

وخطوات عملية معالجة المياه في الغلايات تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • إيقاف تكوين القشور داخل الغلاية:
  • إيقاف حدوث التآكل داخل الغلاية.

إيقاف حدوث التآكل في خطوط الخاصة بالبخار.

معالجة المياه في الغلايات        
معالجة المياه في الغلايات

 المواد التي تؤثر في أنظمة معالجة المياه في الغلايات

  1. تخفيض قيمة الأس الهيدروجيني : يساعد في تسريع عملية التآكل وخاصة في الحديد .
  2. الأكسجين والنيتروجين : الأكسجين المذاب يعد العامل المساعد الأساسي في عملية صدأ الحديد بينما النيتروجين من الممكن أن يؤدي إلي تكوين بعض الجيوب الهوائية وبالتالي يؤثر على انتقال الحرارة في الغلاية.
  3. البيكربونات والحامض الكربوني : الحامض الكربوني يتكون عند تفاعل المياه مع ثاني أكسيد الكربون الذي تتم إذابته في الماء وعند تحلله بفعل التسخين ينتج مادة البيكربونات التي تزيد من قيمة ph الخاص بالمياه.
  4. الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد : جميع هذه الأيونات القوية تكون أملاح طبيعية وإذا زادت نسبتها وترسبت على جدران المواسير أثرت على انتقال الحرارة في الغلاية.
  5. مادة الأمونيا: تضاف الأمونيا للمياه لأنها تزيد من نسبة PH وللأسف هذا يؤدي إلي تسارع عملية التآكل لأن الأمونيا تتواجد مع الأكسجين في الغلاية.
  6. حامض السيليكات وثاني أكسيد السيلكون : يتم امتصاص ثاني أكسيد السيلكون بكميات مختلفة من المياه وتحدث حامضية تؤدي لزيادة التآكل في الغلاية بينما عند تحلله يتكون محلول قوي ويتشكل أيونات السيليكات.
  7. الحديد والماغنسيوم : يساعد كلا من الحديد والماغنسيوم على تكوين رواسب في الغلاية تؤدي إلي مشكلات في عملية معالجة المياه في الغلايات.

معالجة الأضرار التي تحدث للغلاية أثناء معالجة المياه في الغلايات:

أولا: منع تكوين القشور داخل الغلاية

يتم إيقاف تكوين القشور داخل الغلايات إما عن بواسطة منع الترسبات عن طريق استخدام بعض الأملاح وتقييم الاسم الهيدروجيني  أو بواسطة إضافة مواد كيميائية لها قدرة على التفاعل مع الأملاح التي تسبب القشرة مما ينتج عنه تكون عدد من المركبات المعقدة التي تذوب في الماء ويطلق على تلك المواد بالمواد المخلبية.

طرق منع ترسيب الأملاح المسببة للعسر داخل الغلايات بالترسيب

مع الاستخدام تتراكم القشور داخل الغلاية نتيجة استخدام الكربونات والفوسفات وذلك بسبب جرعات المواد المستخدمة والتي تساهم في زيادة معدل ترسب المركبات الغير مرغوب فيها كالتالي:

الترسيب باستخدام الكربونات

وفي هذا النوع  يتم عن طريقه التحكم في مدى قلوية الغلاية ولهذا السبب فإن أملاح الكالسيوم تتغير وتتحول إلي هيئة كربونات وكذلك يتحول الماغنسيوم إلي هيئة هيدروكسيد أو سيليكات الماغنسيوم.

الترسيب باستخدام الفوسفات

وفي هذه الحالة يتم ترسب أملاح الكالسيوم وتتحول إلي هيئة فوسفات وكذلك تتحول أملاح الماغنسيوم إلي ترسبات علي هيئة هيدروكسيدات.

طرق إزالة العسر بدون ترسيب

في هذه الطرق يتم نزع أملاح العسر وذلك بواسطة الاتحاد معها من أجل تكوين مركبات جديدة تذوب في الماء، أو من الممكن أن يتم التقليل من فاعلية أيونات أملاح العسر لتكوين مركبات تذوب في الماء، وتلك المركبات التي تذوب في الماء يطلق عليها اسم المواد المخلبية وهي تنقسم إلى نوعين وهما:

المواد المخلبية العضوية

وهي مواد عضوية مثل اثيلين ثنائي الأمين الرباعي لحمض الخليك ومادة نيترو ثلاثي حمض الخليك وهذه المركبات لها تعتبر  مركبات معقدة لها القدرة على الاتحاد مع أملاح العسر وتكوين مركبات ذائبة في الماء وهي تتميز بالثبات عند الضغوط العالية.

المواد المخلبية الغير عضوية

وهي مواد غير عضوية لها القدرة علي تحويل أيونات أملاح العسر وجعلها غير مؤثرة بواسطة التشابك معها من أجل تكوين مركبات معقدة تضمن بقائها في الماء وهي تتناسب مع حالات تركيز العسر والتي تصل حتى 10 جزء/مليون والضغط الذي يصل إلى 40 بارومن امتلتها البولي اكريلات و عديد الفوسفات وعديد حامض الماليك .

ثانيا –منع التآكل داخل الغلاية

ينتج التآكل داخل الغلايات نتيجة تفاعل الأكسجين الذائب في مياه الغلاية مع الأسطح المعدنية للغلاية

وتعتبر عملية نزع الأكسجين الذي يذوب في مياه الغلاية عملية هامة جدا من أجل المحافظة على الغلاية من الصدأ والتآكل   ويتم نزع الأكسجين إما حراريا أو كيميائيا وتعتبر هذه العملية من أفضل العمليات الخاصة بمعالجة المياه في الغلايات.

  • فبراير 16, 2021by admin
  • 142
  • 0
  • Water

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Call Now Buttonأتصل الان
فلتري

فلتري