فلاتر المياه المنزلية فوائد وأضرار

فلاتر المياه المنزلية فوائد وأضرار

منذ وقت ليس ببعيد، كان العالم لا يعرف سوى مياه الصنبور للشرب والاستخدامات الأخرى، لكن مع انتشار ظاهرة فلاتر المياه المنزلية لضمان نقاء ونظافة ماء الشرب، آثار الجدل وأصبح قائمًا حول فلاتر المياه المنزلية فوائد وأضرار الخاصة بها والنتائج التي تعود على الشخص من استخدام تلك الفلاتر.

إذا كنت مازال حائرًا في اقتناء واحد من فلاتر المياه المنزلية وترغب في معرفة الفوائد والأضرار التي تعود عليك وعلى أسرتك، تابع معنا هذا المقال.

أفضل أنواع فلاتر المياه المنزلية

قبل الإقبال على شراء فلاتر المياه المنزلية، عليك دراسة الأنواع الموجودة في الأسواق والمناسبة بالنسبة لك من حيث كيفية الاستخدام والميزانية، لذلك سوف نرصد لك مجموعة من أفضل أنواع فلاتر المياه المنزلية، لتختار منها ما يناسب استخدامك:

  • فلتر مياه وترورلد ٥ مراحل:

يعد من أفضل الفلاتر الموجودة في الأسواق، وهو صناعة تايوانية أمريكية، يتميز بالخامة البلاستيك لتجنب الصدأ، ويعمل بنظام صرف للتخلص من المياه الراكدة، ويعمل على تنقية المياه بسرعة وقوية، ويمكن إضافة مراحل أخرى له.

  • فلتر مياه بلو سكاي ٧ مراحل:

من الفلاتر المشهورة في الأسواق المصرية، يتميز باللون الأبيض والأزرق، ويسمح بسعة تخزين ١٢ لتر، ومزود بـ ٧ مراحل لضمان تنقية كاملة للاستخدام.

  • فلتر مياه ريفولي ٥ مراحل:

يعمل الفلتر بنظام ٥ مراحل وهو النظام الأنسب والذي ينصح به الخبراء، لتجنب مشاكل الأنظمة الأخرى سواء الأقل أو الأعلى، ويمنحك تنظيف وتنقية عالية للمياه ويزيل كافة الشوائب والروائح الكريهة.

تركيب فلاتر المياه المنزلية

يجب أن يتم تركيب فلاتر المياه المنزلية بشكل صحيح حتى لا يتسبب في حدوث أي مشاكل مستقبلية في ضخ المياه أو عدم عمل الفلتر بكفاءة عالية.

لذا سوف نشرح لك طريقة تركيب فلتر المياه ٧ مراحل وتكون كالآتي:

  • الخطوة الأولي:

افتح كرتونة الفلتر واستخرج القطع الموجودة بداخلها وهي “شمعة الرواسب” وانزع عنها الغلاف ثم ثبتها جيدًا واربط الهاوسنج الخاص بها.

  • الخطوة الثانية:

يتم فيها تركيب الشمعة الثانية ويجب مراعاة اتجاة الشمعة التي تحتوي على جوان يكون في الاتجاه الأعلى للفلتر، والناحية الثانية لا تحتوي على جوان تكون بالأسفل.

  • الخطوة الثالثة:

تثبت الشمعة الثالثة بالجهاز بنفس الطريقة للأولى والثانية، مع مراعاة التركيب بالاتجاهات السليمة، ثم إضافة الفلتر المخصص للشوائب والكلور والمركبات السامة.

  • الخطوة الرابعة:

تثبت “الممبرين” وهي الوحدة المسؤولة عن عزل المعادن السامة داخل الفلتر.

  • الخطوة الخامسة:

يتم إدخال الخرطوم بشكل صحيح بعد تركيب الممبرين داخل الوحدة الخاصة في الفلاتر.

  • الخطوة السادسة:

يتم لف التيفلون على المحبس وإدراج القطعة المرفقة ثم يصبح المحبس جاهز للاستخدام.

  • الخطوة السابعة:

استخرج الصنبور المخصص للفلتر ثم تركيبه وتوصيله بخرطوم المياه.

  • الخطوة الثامنة:

تركيب محبس الخزان وتجهيز الخزان للاستخدام بعد توصيل الخرطوم.

أضرار فلاتر المياه المنزلية في مصر

خلال السنوات القليلة الماضية، انتشرت شركات فلاتر المياه المنزلية بكثرة، بالتأكيد وقعت على إعلان أو أثنين، يقدمون النصيحة لك باستخدام واحد من فلاتر المياه المميزة من الشركة العالمية وصاحبة الشهادات الدولية، لكن تكمن وراء ذلك أضرار جسيمة وخطيرة من الاستخدام الخاطئ لفلاتر المياه المنزلية ومن أهمهما:

  • فقدان العناصر والمعادن في الماء:

تعمل فلاتر المياه المنزلية وخاصة نظام التناضح العكسي ٧ مراحل، على إزالة الشوائب والرواسب والأجسام الصلبة من الماء وهذا يعد الجزء الإيجابي من استخدام، لكن تكمن المشكلة الأساسية في إزالة العناصر المعدنية المفيدة من جزيئات الماء، حيث تفقد المياه المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم الضرورية للجسم والتي بفقدانها يتم الإصابة بأمراض عديدة من أبرزها هشاشة العظام، ورغم ذلك أكدت الدراسات أنه لا يوجد نظام يعمل على إزالة جميع الشوائب من المياه.

  • بطء إخراج الماء:

من المشاكل المزعجة التي تقابل مستخدمي فلاتر المياه المنزلية، هي عند تثبيت مرشح للمياه، سينخفض معدل تدفق ماء الصنبور، اعتمادًا على نوع المرشح وطريقة الترشيح المستخدمة من قبل مرشح المياه، يمكن أن يكون هذا الانخفاض في ضغط المياه كبيرًا أو بالكاد يمكن ملاحظته.

  • أعمال الصيانة:

مطلوب مستوى معين من الصيانة لجميع أنواع مرشحات المياه، سواء كنت بحاجة إلى استبدال خراطيش الفلتر أو كنت بحاجة إلى تنظيفها أو تعقيمها، فأنت بحاجة إلى تنفيذ هذه الإجراءات بانتظام للتأكد من أن الفلتر يعمل في أفضل حالاته.

  • قيود طريقة الترشيح:

لا توجد وسائط تصفية وحدها قادرة على التعامل مع جميع أنواع الملوثات الموجودة، هذا هو السبب في أن المرشحات الجيدة هي مرشحات متعددة المراحل تجمع بين طرق الترشيح المختلفة ووسائط الترشيح.

مشاكل فلتر الماء المنزلي

إذا تمت صيانتها بشكل صحيح، يمكن أن يعمل جهاز تنقية المياه لمدة 4 إلى 5 سنوات جيدة دون أي مشاكل، بعد ذلك قد تبدأ في مواجهة بعض المشاكل الشائعة التي غالبًا ما تنشأ في أجهزة تنقية المياه.

فيما يلي 5 مشكلات شائعة في جهاز تنقية المياه وحلولها …

  • طعم أو رائحة غير عادية للمياه

وذلك لأن البيوفيلم (عدد من المواد العضوية وغير العضوية التي تم جمعها على السطح) قد تراكمت في مرحلة أو أكثر من مراحل الترشيح، ونتيجة لذلك ترتفع مستويات الملوثات في المياه.

  • تدفق المياه ببطء

مع بداية تركيب الفلتر، يتم إطلاق كمية كافية من الماء لملء الزجاج، ولكنه بعد مرور الوقت يملأ نصف كوب فقط ويتوقف تدفق المياه من الصنبور، هذا لأنك إما لديك حجم منخفض أو ضغط منخفض من الماء.

  • ضوضاء الصنبور

قد تسمع ضوضاء غريبة من صنبور تنقية المياه، خاصة بعد تغيير خراطيش المرشح، في هذه الحالة لا يلزم استبدال جهاز تنقية المياه، يمكنك الاتصال بالفني للتأكد مما إذا تم ضبط الأنبوب بشكل صحيح.

  • تسرب من الصنبور

إذا كان هناك تسرب مستمر من صنبور جهاز تنقية المياه، فربما يكون جزءًا من جهاز التنقية غير مناسب، لإصلاح المشكلة يجب تثبيت الجزء بإحكام. .

  • خزان المياه لا يملأ

هذه مشكلة شائعة تحدث بسبب ضغط الماء المنخفض للغاية، كما ذكرنا يحتاج RO إلى ضغط أدنى من 40 إلى 60 رطل لكل بوصة مربعة (رطل لكل بوصة مربعة) للعمل بشكل صحيح.

فلاتر المياه المنزلية فوائد وأضرار

يتجه الكثير من الأشخاص إلى استهلاك فلاتر المياه المنزلي، للحفاظ على صحة الأسرة من أضرار مياه الصنبور والمشاكل المتعلقة من عدم نظافتها.

ويأتي الاتجاه إلى استخدام فلاتر للمياه بعد التعرف على مراحل ومكونات فلتر الماء الذي يعمل بفاعلية في إزالة الرواسب والشوائب والأجسام الغريبة من الماء، وعادة يتكون الفلتر من الآتي:

  • تفعيل الكربون:

يعتبر ذلك النوع من الفلاتر الأكثر انتشار والأقل تكلفة نسبيا والذي يقوم بتنشيط الكربون وامتصاص الجسيمات الملوثة.

  • التطهير بالأشعة فوق البنفسجية:

تقوم الأشعة الموجودة في الفلتر بتدمير البكتيريا والفيروسات، لكنها لا تزيل الملوثات الأخرى كالمواد الكيميائية والمعادن الضارة.

  • التناضح العكسي:

واحدة من أساليب الترشيح الأكثر فعالية وتكلفة أيضا، يستخدم هذا النظام الضغط لجعل المياه تعبر من خلال غشاء نافذ وإزالة جميع الملوثات عمليا، ويرشح هذا النوع للأشخاص ضعاف المناعة.

فلتر مياه الماني

يضم فلتر المياه الألماني الكثير من المميزات بما في ذلك:

  • مرور المعادن المفيدة:

من أهم خصائص فلتر المياه الألماني، احتوائه على فلتر تنقية يبعد الملوثات والشوائب، ويسمح بمرور مقدار من المعادن الطبيعية المفيدة لجسم الإنسان مثل الكالسيوم والمغناسيوم.

  • مياه جيدة الطعم نظيفة الرائحة:

يخرج الفلتر الألماني، المياه أكثر عذوبة وأفضل طعم وينقيها من الروائح الكريهة والكلور الموجودة في مياه الصنبور.

  • تصميم مألوف:

يعد جهاز الفلتر الألماني، عملي وعصري التصميم، حيث يناسب وضعه في المطبخ الأنيق، ويتيح من خلال الأنبوب المرن الفولاذ في تحركيه باتجاه واحد.

  • عدم استخدام الكهرباء:

على خلاف الفلاتر الأخرى، هناك بعض الفلاتر الألمانية لا تحتاج إلى الكهرباء للاستخدام، نظرًا لأنها وحدة ترشيح مُستدِق ميكانيكية، تُخرج لك مياه نقية بأقل تكلفة.

تجربتي مع فلتر الماء

سوف نرصد لكم تجارب بعض الأشخاص مع فلاتر الماء، ومنها مايلي:

تقول المستهلكة، أن المندوب وصل لديها لعمل اختبار لمياه الشرب من الصنبور مباشرة، ووجدت كم الشوائب والأوساخ الموجود في الكوب، وتم التعاقد مع الشركة وتركيب فلتر ٧ مراحل (٥ مراحل تنقية + مرحلة لإضافة الكالسيوم+ مرحلة للتعقيم)، وبالفعل تم تغيير طعم المياه تمامًا وأصبحت أكثر نظافة وتقنية.

نتمني اننا نكون قد وفقنا فى سرد مقالة فلاتر المياه المنزلية فوائد وأضرار ومستنين ردودكم على المقالة او ممكن تتصلوا بنا مباشراً

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Call Now Buttonأتصل الان
فلتري

فلتري